أفكار مشاريع تجارية على انستغرام

أفكار مشاريع تجارية على انستاغرام

أفكار مشاريع تجارية على انستغرام هذا ما يبحث عنه الكثير مؤخرًا، فمع الانتشار السريع لفكرة العمل من المنزل والتي بدأت في 2020، حلت المواقع الإلكترونية وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي بديلًا للأسواق التجارية، فهنا يكفي أن تمتلك صفحة على فيسبوك أو انستغرام لتبدأ مشروعك التجاري، وتسوق له وتضمن وصوله ونجاحه. ولأهمية مواقع التواصل الاجتماعي في العمل عن بعد سنستعرض في مقالنا أفكار مشاريع تجارية على انستغرام كونه منصة التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارًا في مجال التجارة الإلكترونية، بالاضافة لكيفية لبدء بمشروعك التجاري على انستغرام، لن نكتفي بذلك فإليك أيضًا خطوات لكيفية التسويق لمشروعك التجاري على انستغرام، وزيادة عدد المتابعين مع كثرة المنافسة، ولن ننسى وضع تجربة حية بين يديك لتستفيد من نصائحها لتجارة ناجحة على انستغرام.

أفكار مشاريع تجارية على انستغرام

إن أفكار مشاريع تجارية على انستغرام كثيرة ومنها نذكر:

  • البيع عن طريق انستغرام.
  • مشروع مؤثر Influencer على انستغرام.
  • مدير أو مستشار انستغرام.
  • مشروع مراجعة المنتجات على انستغرام.
  • مصور فوتوغرافي على انستغرام.
  • مشروع الدورات التعليمية على انستغرام.
  • مدرب شخصي على الانستغرام.
أفكار مشاريع تجارية على انستغرام
أفكار مشاريع تجارية على انستغرام

البيع عن طريق انستغرام من أفكار المشاريع التجارية على انستغرام

أضاف instagram مؤخرًا زر “شراء” والذي يسمح لبائعي المنتجات بالبيع مباشرة من التطبيق، فإذا كنت مهتمًا ببيع المنتجات عبر الإنترنت، فيمكنك إطلاق متجرك على Instagram والعثور على العملاء مباشرةً من خلال التطبيق. ومن أهم المنتجات التي تباع عن طريق انستغرام:

  • بيع العقارات.
  • بيع الأثاث ومستلزمات الديكور.
  • بيع الملابس والأحذية.
  • بيع منتجات الأعمال اليدوية.
  • بيع الأطعمة.

سواء كنت ستبيع منتجك الخاص أم ستقوم بالشراء من شركات أخرى وبيعها عبر انسغرام سيحقق لك هذا المشروع ربحًا كبيرًا، وقد يكون الأمر صعبًا بداية مع كثرة المنافسة. ولكن مع دراسة جيدة للأسعار والحصول على ثقة العملاء، ومشاركة تجاربهم عبر حسابك سيكون النجاح نتيجتك الحتمية.

مؤثر Influencer على انستغرام

مشروع تجاري برأسمال صغير، لتكون مؤثرًا على انستغرام تحتاج لعدد كبير من المتابعين النشطين، عادة ما يختار المؤثرون مجالًا معينًا يحبونه (الملابس، مستحضرات التجميل، الرياضة ….) ينشرون عنه، لتقوم الشركات التجارية في هذا المجال بمشاركة منتجاتها وخدماتها معهم للإعلان عنها مقابل نسبة معينة للربح من المبيعات. كما سيتحتم عليك البدء بمنتجات تشتريها بنفسك. وقضاء وقت وقت كافٍ لزيادة عدد متابعيك لتشجع الشركات وأصحاب المنتجات للاتفاق معك للمشاركة في حملاتها التسويقية.

مدير أو مستشار على انستغرام

تقوم الشركات والعلامات التجارية بتعيين متخصص سوشال ميديا، وذلك لإدارة صفحتها الرسمية على انستغرام ونشر محتوى مميز أو لتقديم خطط ونصائح استراتيجية لزيادة الأعمال عن طريق صفحة الانستغرام الخاصة بالشركة أو العلامة التجارية. لذلك ابدأ الآن بتطوير مهاراتك بالكتابة وأغني مهاراتك التسويقية.

مراجعة المنتجات على انستغرام

يمكنك بناء قاعدة شعبية كبيرة من خلال التقييم الصادق لتجربتك للمنتجات التي تحبها أو تستخدمها، أو يمكنك اختيار مجال معين لتقوم بمراجعة كل ما هو جديدًا في هذا المجال، عندما تبني قاعدة كبيرة من المتابعين النشطين والواثقين بتجربتك سترغب الشركات بالتعامل معك لتراجع منتجاتها لزيادة عدد عملائها، وبالتالي فهي إحدى أفكار مشاريع تجارية على انستغرام الناجحة.

مصور فوتوغرافي من المشاريع التجارية على انستغرام

من أهم أسباب نجاح انستغرام هو تقديمه كل ما يخص المرئيات من صور وفيديو بطريقة جميلة. وبالتالي إن كنت مصورًا فوتوغرافيًا أو من هواة التصوير، فيمكنك بدء مشروعك الشخصي في العمل عن طريق الإنترنت. كما يمكنك تقديم خدماتك لتصوير منتجات الشركات أو الأحداث الخاصة بالشركات وأصحاب الأعمال أو حتى تصوير مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة احترافية بمقابل مادي جيد.

مدرب شخصي على انستغرام

يمكنك استخدام Instagram للإعلان عن خدمات التدريب الخاصة بك والبقاء على اتصال مع العملاء الحاليين والمحتملين تتضمن أفكار Instagram التجارية للمدربين ما يلي:

  • التدريب على الأعمال.
  • Life coaching.
  • مدرب لياقة بدنية عن بعد.

إذ يمكنك أن تقدم بعض الخدمات والنصائح المجانية، والتسويق لخدمات ونصائح واستشارات مدفوعة للراغبين ببرامج خاصة، وخدمات إضافية بأسعار تناسب خبرتك وخدماتك بعد دراسة المنافسين.

الدورات التعليمية على انستغرام

مع انتشار مفهوم التعليم عن بعد، انتشرت الدورات التعليمية على منصات التواصل الاجتماعي، فاذا كنت على معرفة جيدة بمجال معين، ويمكنك تقديم كورسات للمهتمين بهذا المجال عن طريق انستغرام. حيث سهلت ميزت البث المباشر في انستغرام تقديم جلسات تفاعلية بين المدربين والمتدربين.

اقرأ أيضًا: افضل منصات التجارة الإلكترونية 2023

كيف أبدأ مشروع تجاري على انستغرام

يمكن بدء مشروع تجاري على انستغرام باتباع الخطوات التالية:

  1. تنزيل تطبيق انستغرام: للبدء، ستحتاج إلى تنزيل تطبيق Instagram على هاتفك أو الانتقال إلى موقع Instagram إذا لم يكن لديك حساب Instagram بالفعل، والنقر فوق “إنشاء حساب جديد”
  2. سجل: بعد ذلك، املأ عنوان بريدك الإلكتروني (تأكد من اختيار عنوان بريد إلكتروني خاص بالمشروع التجاري)  لا تنس أنك قادر على تسجيل الدخول من خلال حساب الفيسبوك الخاص بك
  3. التبديل من حساب شخصي إلى حساب تجاري: الآن بعد أن قمت بإعداد ملف تعريف، حان الوقت لتبديله إلى حساب تجاري وذلك باتباع الخطوات التالية:
    1. استكمل ملفك التجاري: بهذا تكون قد حصلت على حساب انستاغرام تجاري، لكنك لم تنته بعد فعليك اختيار الصورة التي تعبر عن مشروعك التجاري واستكمال وصف الملف bio من خلال شرح مجال المشروع التجاري الخاص بك.
    2. انشر بعض المحتوى: من المهم نشر بعض الصور أولاً، ربما يمكنك كتابة مقدمة أو رسالة ترحيب، هذا يشرح من أنت وما الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
    3. اربط صفحة الفيسبوك الخاصة بمشروعك التجاري: إذا لم تختر التسجيل باستخدام حساب Facebook الخاص بتجارتك. فهذه خطوة مهمة لأنك تحتاج إلى صفحة أعمال على Facebook لاستخدام بعض أدوات الأعمال في Instagram.
    4. ابدأ بمتابعة الأشخاص:  يجب عليك  البدء في متابعة الأشخاص للحصول على متابعين بالمقابل.

اقرأ أيضًا: الربح من الانستجرام للمبتدئين

خطوات لنجاح مشروعك التجاري على انستغرام

يعتمد نجاح مشروعك على انستغرام على زيادة عدد المتابعين، وبالتالي لا بد من وصوله لأكبر جمهور من العملاء المستهدفين من خلال:

  • تمييز حسابك التجاري من خلال كتابة وصف جذاب في bio مرفق برابط موقعك الإلكتروني في حال وجوده، وتقديم وصف مفصل للخدمات والمنتجات المقدمة.
  • استخدم صورة مميزة يمكن التعرف على مشروعك التجاري من خلالها، استخدم لوغو خاص بك.
  • حافظ على جمال حسابك من خلال الانتباه لاتساق الألوان.
  • انشر باستمرار حيث يساعدك الالتزام بجدول نشر منتظم على الظهور في الجداول الزمنية للجمهور المستهدف. إذ يسعى Instagram لإظهار المحتوى الذي من المرجح أن يستمتع به لكل شخص، لذلك يبحث عن المحتوى الحديث والملائم لاهتمامات كل شخص.
  • الاستفادة من علامات التصنيف  والوسوم للوصول إلى جماهير جديدة. حيث تسمح Hashtags لمستخدمي انستغرام باكتشاف المحتوى والحسابات المتشابهة لمتابعتها.
  • تفاعل مع متابعيك باستمرار، اهتم بالتعليقات والرسائل لمتابعة تجربة العملاء وتحسينها.
  • استخدم كل أساليب النشر المتاحة الصور والقصص والفيديوهات وReels.

تجربتي مع التجارة عبر انستغرام

في خضم الحديث عن تجربتي مع التجارة عبر انستغرام، تتحدث هارموني وهي صاحبة حساب تجاري ناجح على انستغرام، أنها قد بدأت تجارتها في مجال “التصميم الداخلي” منذ خمس سنوات. ولم تكن بالنجاح المتوقع حتى بدأت تفكر بالإعلان والتسويق عن طريق الإنترنت، وقد كان الانستغرام هو الخيار الأفضل، بعد عدة تجارب غير مرضية، منها المكلفة ومنها التي لم تحقق نتائج مرضية. فبمجرد إنشائها لحساب تجاري على انستغرام وصلت أعمالها إلى ضعف عدد العملاء سابقًا لذا قدمت بعض النصائح البسيطة لدعم مشروعك التجاري على انستغرام:

  • الصبر ثم الصبر…سيأخذ الأمر بعض الوقت في البداية.
  • انشر صورًا جيدة حول عملك مع شرح كاف عنها، ووسوم ذات صلة لتصل للمهتمين.
  • انشر تجارب عملائك الإيجابية ولا تنسى متابعة تعليقات المتابعين والتفاعل معها.
  • ابحث عن الحسابات المهتمة بمجال عملك أو المؤثرين في مجال تجارتك وتابعها وتواصل معها.
  • يمكنك استخدام إعلانات انستغرام، فهي خيار ناجح ولكنه قد يكون مكلفًا.
  • لا بد لك من التعامل مع أدوات انستغرام المؤتمتة Instagram bots، ستوفر هذه الأدوات الكثير من الوقت في البحث عن الحسابات المشابهة ومتابعتها، والرد التلقائي على التعليقات وجدولة المنشورات، لذا ابحث عما يناسبك منها على google.

وباتباع ما سبق، ستضمن وصول حسابك لعدد أكبر من المتابعين. وبالتالي ستزيد عدد العملاء وبالتالي أرباح مشروعك التجاري، كل ذلك بتكلفة مقبولة.

وفي ختام مقالنا أفكار مشاريع تجارية على انستغرام الذي وضحنا فيه أهم الأفكار الناجحة لإنشاء مشاريع تجارية ناجحة على الانستغرام، نجد أن هذا التطبيق الخيار الجيد للربح من الإنترنت، ولكن لا بد من اتباع خطوات مدروسة في سبيل ذلك.

‫0 تعليق

اترك رد