كيفية صناعة المحتوى الرقمي ماهو المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي Digital content ، يعد هذا النوع من المحتوى عمليةً لتوليد الأفكار لإثراء المحتوى عند المتلقي، بهدف إرواء ذهنه بمحتوى يخص المواد و المواضع التي قد تهمه. والقدرة على التأثير على الفكرة التي ترسخت في ذهن المتلقي حول المحتوى المراد تسويقه. قطع المحتوى الرقمي في الآونة الأخيرة شوطًا كبيرًا في مجال زيادة المعلومات المرئية والمكتوبة، إذ أصبح بإمكان صناع المحتوى الرقمي الاستفادة من الوسائل الرقمية المتاحة بين أيديهم وتسخيرها لخدمة محتواهم. لهذا سنجيبكم اليوم على تساؤلاتكم حول كيفية صناعة المحتوى الرقمي وعن تعريف مفهوم المحتوى الرقمي.

قد يهمك أيضًا: افضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين

كيفية صناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي
كيفية صناعة المحتوى الرقمي

تمر عملية كيفية صناعة المحتوى الرقمي عبر عدّة مراحل وهي:

المرحلة الأولى التخطيط لصناعة المحتوى الرقمي

يتوجب عليك عند التخطيط لصناعة المحتوى الرقمي فعل ما يلي:

  1. تحديد أهداف المحتوى ووضع إشارات القياس اللازمة: حيث يعتبر هدف المحتوى الرقمي اللبنة الأساسية لنجاحه ويجب أن تكون أهدافك:
    • قابلة للقياس (Measurable): يتوجب عليك أن تحدد مؤشرات أداء رئيسيةٍ وواضحة، لقياس نتائج المحتوىالرقمي الخاص بك.
    • محددة (Specific): يجب أن تحتوي أهدافك على تفاصيل وافية، للتعبير عن هدفك من المحتوى الرقمي الخاص بك والخطوات التي ستتخذها حيال هذا.
    • قابلة للتحقيق (Achievable): يجب عليك التأكد من إمتلاكك لموارد تساعدك على تحقيق هدف المحتوى المطلوب.
    • ذات صلة (Relevant): تدعم أهداف إنشاء المحتوى الخاصة بك أهدافًا تسويقية واسعة.  بالإضافة إلى أهداف الأعمال الرئيسية.
    • محددة المدة الزمنية (Time bound): أن تضع خطة زمنية لوقت إنشاء المحتوى الرقمي.
  2. تحديد الجمهور المستهدف (Target Audience) :  يجب عليك تحديد احتياجات الجمهور الذي تستهدفه من خلال المحتوى الرقمي ورغباته، فكر مثلًا بـ : توقعاتهم من المحتوى الذي يريدون مشاهدته؟ كم يعرفون عن الموضوع الذي يدور حوله المحتوى؟ هل سأُخاطب المبتدئين؟ ما الذي يحتاجون إلى تعلّمه ليشعروا بالرضا بعد قراءة المحتوى الرقمي؟
  3. تحليل المحتوى المنافس: يجب عليك خلال التخطيط، تحليل المحتوى المنافس للموضوع الذي تودّ صناعة المحتوى له، ومعرفة نقاط الضعف فيه، وطريقة تقديم الموضوع، وبناء محتواك بأسلوبٍ أفضل يتفوَّق على منافسيك ويتميّز عنهم قدر الإمكان. يُمكن لتحليل SWOT للمحتوى الرقمي أن يُساعدك في كشف نقاط القوة والضعف في محتوى المنافس، ومعرفة الفرص والتهديدات المحتملة.
  4. تحديد نوع المحتوى الرقمي: يتوجب عليك أن تحدد نوع المحتوى الرقمي الذي ستقوم بصناعته، بناءً على هدفك منه والفئات المستهدفة التي حدّدتها بالخطوات السابقة، فلكلِ نوعٍ من أنواع المحتوى شكل خاص. إذا كنت ستمتج محتوى مقروء أو مسموعًا أو مرئيًا، فمن المفترض أن تكون أهدافك ذات مدى بعيد، أم صورًا  تنشرها على منصات التواصل الاجتماعي لتلقى انتشارًا سريعًا.
  5. . تخطيط الموارد وسير العمل: يجب عليك إدارة المتاحة بين يديك، واستثمارها وتشغيلها بشكل مناسب لتضمن بها نجاح وصول المحتوى الرقمي الخاص بك.

قد يهمك أيضًا: الربح من جوجل ادسنس بدون موقع

المرحلة الثانية إنشاء المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي
صناعة المحتوى الرقمي

في مرحلة إنشاء وصناعة المحتوى الرقمي سوف تمر بعدة مراحل وهي:

  1. جمع الأفكار حول المحتوى: في هذه المرحلة يتوجب  عليك جمع افكارك وعناوين محتواك وترتيبه. وذلك بناءً على نتائج المرحلة السابقة.
  2. وضع صورة مبدئية للمحتوى الرقمي:  تأتي هذه المرحلة بعد جمع الأفكار وترتيبها. يتوجب وضع شكل عام وهيكل تنظيمي للمحتوى.
  3. مرحلة الإنتاج: وهنا تبدأ مرحلة الصناعة للمحتوى الرقمي الخاص بك. بناءً على ما حصدته في المرحلة السابقة.
  4. نشر المحتوى الرقمي وترويجه: بعد انتهائك من صناعة المحتوى الرقمي الخاص بك. تأتي مرحبة نشر المحتوى وترويجه في القنوات التسويقية. وهذا وفق الخطة التسويقية التي تم وضعها مسبقًا وفق فترات متقطعة وموزعة بشكلٍ مدروس.

المرحلة الثالثة تحسين المحتوى الرقمي

في مرحلة تحسين المحتوى الرقمي يجب القيام بما يلي:

  1. تحليل المحتوى: بناءً على القياسات التي وردت في مرحلة التخطيط، يمكنك البدء في مراقبة أداء المحتوى الرقمي الخاص بك. وتشمل مقاييس معدل الارتداد وزمن التصفّح وعدد الزيارات. وذلك لمعرفة مدى نجاح المحتوى في تحقيق الأهداف المطلوبة.
  2. مراجعة المحتوى: في هذه الخطوة، نعمل على تحديد الأنماط ونقاط القوة والضعف في المحتوى الرقمي الخاص بنا، بناءً على المؤشرات الظاهرة. ومن النتائج التي توصلنا إليها، يمكنك تعديل المحتوى ومراجعته للحصول على ترتيب أعلى.
  3. التحسين المستمر: يتوجب عليك بعد نشر المحتوى الرقمي مراقبته وتحسينه بشكل مستمر. إذ أن مهمتك لا تنتهي عند نشروالمحتوى فقط.

قد يهمك أيضًا: الربح من موقع Megatypers من خلال حل اكواد الكابتشا

ما هو المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي: هو أي نوع من المعلومات المكتوبة أو المرئية أو المسموعة، التي تتوزع في قنوات رقمية مثل المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي، أي أنها مجموعة المعلومات الموزعة إلكترونيًا، كما أن أنواع المحتوى الرقمي هي:

  1. المدونات والمقالات.
  2. الكتب الإلكترونية PDF.
  3. مقاطع الفيديو.
  4. الدراسات.
  5. الانفوجرافيك ( الشرح بالصور )
  6. البودكاست Podcasts.
  7. المحتوى الساخر Mems

تكلفة صناعة المحتوى الرقمي

يمكن حساب تكلفة صناعة المحتوى الرقمي عبر عدّة عوامل، لكن هذا يتوقف على نوع المحتوى والجمهور المستهدف وحتى على القنوات الرقمية التسويقية المستهدفة. على سبيل المثال تقليل عدد الكتاب في المدونات سيؤدي بدوره إلى زيادة أيام العمل لتحقيق النتائج المرجوة من المحتوى الرقمي المصنوع. وإذا كنت مرتبطًا بموعد للانتهاء من صناعة المحتوى، ستكون زيادة أيام العمل مستحيلةً بالتالي ستضطر لتقليل عدد المحتوى.

كيف تبدأ بصناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي
صناعةُ المحتوى الرقميْ

يمكنك البدء بصناعة المحتوى الرقمي عبر الخطوات التالية:

  1. تحديد الجمهور المستهدف من المحتوى الرقمي.
  2. تحديد هدف المحتوى الرقمي والقصد المراد توصيله للجمهور المستهدف.
  3. تحديد الوسيلة أو القناة الرقمية التي يتوجب عليك نشر المحتوى من خلالها ليصل لجمهورك.
  4. تحديد نوع المحتوى سواء كان مرأيًا أو مسموعًا أو مكتوبًا، وتحديد الطريقة التي سيتم بها التقديم ( مدونة، فيديو، بودكاست .. ).
  5. تقييم نتائج المحتوى، إذا ماكان أدى الغرض من صناعته.

في النهاية، للمحتوى الرقمي أنواع عديدة يجب عليك فهمها جيدًا قبل البدء بحملتك التسويقية، لأن المحتوى الرقمي هو أساس صورتك أمام الجمهور والمنظمة على حد سواء. لهذا كن حريصًا على التخطيط التجيد وصناعة المحتوى الرقمي الجيد لتحظى بهدفك المرجو.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : كيفية التسجيل في أمازون كيندل Amazon Kindle

اترك رد