كيف تؤثر القرصنة الالكترونية على التداول عبر الإنترنت

كيف تؤثر القرصنة الإلكترونية على التداول عبر الإنترنت

كيف تؤثر القرصنة الالكترونية على التداول عبر الانترنت تساؤلٌ في غاية الأهمية، يتبادر إلى أذهان الكثير من رواد شبكة الويب. لا سيما المتداولين منهم أصحاب الاستثمارات ومتابعي البورصة، سواء كانوا شركات أو أفراد. حيث يبحث هؤلاء عن إجابةٍ وافية؛ تحمل لهم سبل الوقاية من محاولات الاختراق الإلكترونية؛ تجنبًا لأي خسارات مالية أو ضياع للملفات والبيانات الشخصية من أرقام حساباتٍ وكلمات مرور هامة، والتي تُشكل أساس العمل الإلكتروني سواء في التداول أو غيره من الأعمال. خاصةً مع تزايد عمليات التهكير عبر الانترنت من قبل الهاكرز المحترفين. وهي ليست مجرد تجربة أو مزحة عبثية وعابرة، بل هي خطة رقمية ممنهجة وعصرية، تحمل في طياتها تأثيرات خطيرة على العمل الإلكتروني. كما تؤدي إلى كوارث وخسارات هائلة في حال لم يتم مواجهتها أو تجنبها من البداية. لكن كيف السبيل لذلك؟ هذا ما سنتعرف إليه عبر سطور مقالنا على موقع ويكي العرب، والذي سنجيب من خلاله على آثار القرصنة الإلكترونية على التداول وماهية كل منهما. كذلك كيفية تجنب الوقوع في شراك الهاكرز وخططهم الملتوية.

مفهوم القرصنة الالكترونية

القرصنة الالكترونية هي عملية منظمة للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر واختراقها عبر شبكة الويب من قبل هاكرز محترفين. وذلك تبعًا لارتباط معظم الحواسيب في مختلف بقاع العالم بشبكة الانترنت مباشرة، أو عن طريق بعض الشبكات الداخلية التي تضم أكثر من كمبيوتر مرتبطين فيما بينهم. هذا وتحتاج عملية الاختراق الإلكتروني إلى خبرة واسعة في آلية التهكير، ومعرفة جيدة في نظم الحواسيب وتطبيقاتها. كذلك إلمام كافٍ بلغات البرمجة والتفاصيل التي تدور في فلكها. وذلك بغية إتمام خطوات القرصنة للحاسوب المستهدف والانتقال عبره إلى الحواسيب المتصلة به عبر الشبكة. وهذا الأمر يتطلب أيضًا تكتيك ومهارة لا توجد إلا في أشخاصٍ مختصين ببرامج وتطبيقات الكمبيوتر وعلى مستوى عالٍ من المعرفة والتدريب بعلم البرمجة.

فضلًا عن ذلك، يُعتبر الاختراق الالكتروني؛ مشكلة حقيقية أمام أصحاب المواقع والشركات الإلكترونية. لا سيما من يعملون في مجالات التجارة الإلكترونية والبنوك وتداول العملات والسلع. وذلك نظرًا لتأثير القرصنة الالكترونية على عمليات التداول عبر الانترنت وباقي التعاملات عبر شبكة الويب. بما في ذلك تعرض معلومات الشركات والأفراد للسرقة والضياع والابتزاز المادي والرقمي من قبل الهاكرز. وهو أمرٌ في غاية الخطورة، سواء على الأفراد أو الشركات أو حتى المؤسسات الحكوميّة. والتي لا تسلم غالبًا من محاولات القرصنة واستهداف بياناتها الرسمية السرية.

ما هو التداول عبر الانترنت

التداول عبر الانترنت هو عملية إلكترونية قائمة على تبادل الخدمات والمنتجات المالية. بما في ذلك عمليات البيع والشراء لمختلف الأسهم والسندات والسلع والعقود الآجلة الدفع وغيرها من أدوات الاستثمار. هذا وينتشر التعامل بالتداول الإلكتروني بكثرة في وقتنا الحاضر؛ نتيجة لسرعته الكبيرة في إجراء وإتمام المعاملات النقدية ومتابعة تغييرات الأسعار عبر الانترنت من خلف شاشات الحواسيب أو الأجهزة المحمولة الذكية.

وفي سياق ذلك، برزت العديد من منصات التداول الإلكترونية، والتي تسابقت فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات والميزات للمتداولين بكل مصداقية وضمان لاستثماراتهم المتنوعة. وفي خضم ذلك، كان لا بدّ من الحذر والحيطة من قبل أصحاب هذه المنصات، كذلك من قبل المستثمرين أيضًا لتفادي أي محاولات اختراق لمعلوماتهم السرية. وتجنبًا لآثار القرصنة الالكترونية على التداول الرقمي الخاص بتعاملاتهم، مع عدم تعرضهم لخسارات كبيرة في سوق المال والبورصة أيضًا.

قد يهمك أيضًا: تأثير رهاب التكنولوجيا على المشاريع الإلكترونية

كيف تؤثر القرصنة الالكترونية على التداول عبر الانترنت

تؤثر القرصنة الالكترونية على التداول عبر الانترنت من خلال انتهاك حقوق الملكية لمنصات تداول العملات الرقمية. أو المنتجات المالية، الأمر الذي تترتب عليه عدة آثار سلبية، وهي كالتالي:

  • اختراق المعلومات والبيانات السرية لشركات التداول واستخدامها بشكل مسيئ ضمن سوق البورصة.
  • سرقة البيانات الشخصية للمتداولين وأرقام حسابات أرصدتهم المالية وتعرضهم للابتزاز بسببها.
  • عرض المنتجات المُهكرة في الأسواق مجانًا، أو بأسعار قليلة وضياع فرصة الربح على المالك وهو المُنتِج الحقيقي.
  • إصابة سوق المبيعات القانونية بالخلل والاعتماد على طرق البيع المُلتوية، مما يُسبب تباطؤ في حركة السوق والتداول أيضًا.
  • عدم ثقة العملاء بالمنتجات المقدمة والمصدر الأصلي لها.
  • تقليل إيرادات التداول بالنسبة للأفراد والشركات بشكلٍ ملحوظ.
  • تراجع ثقة العملاء بالتعامل من جديد مع شركات التداول التي تعرضت للقرصنة الالكترونية، والخوف من اختراق بياناتهم في حال إجراء أي معاملة تداول معها.
كيف تؤثر القرصنة الإلكترونية على التداول عبر الإنترنت
كيف تؤثر القرصنة الإلكترونية على التداول عبر الإنترنت

كيف تؤثر القرصنة الالكترونية على الاقتصاد عبر الانترنت

تؤثر القرصنة الالكترونية على حركة الاقتصاد عامةً بشكل سلبي لا يقلّ عن تأثيرها على التداول عبر الانترنت. وذلك من خلال ما يلي:

  • انخفاض معدل أرباح الأفراد والشركات الرقمية التي تعتمد على الاستثمارات والتداول الالكتروني.
  • فقدان العديد من الموظفين العاملين في الشركات المهكرة لفرص عملهم؛ نتيجة تعرضها لخساراتٍ مالية كارثية بفعل أعمال القرصنة الالكترونية.
  • تشتت في الحركة الاقتصادية عبر الانترنت بفعل تهكير أهم المعلومات الخاصة بإحدى الشركات الرائدة. لا سيما في عالم الاستثمار والتداول، مما يؤدي إلى فوضى بحركة الأسهم والبورصة وعدم استقرارها.
  • خسارة الأموال الهائلة سنويًّا بفعل حركات الهاكرز المدروسة والخفية ذات التأثير السلبي على الاقتصاد بشكل عام.

قد يهمك أيضًا: منصات تداول العملات الرقمية في الكويت

أنواع القرصنة الإلكترونية

تتمثل أنواع القرصنة الالكترونية الخاصة بأنظمة الحواسيب وبرامجها المتنوعة بما يلي:

  • تزوير المنتجات والخدمات الالكترونية: يشمل هذا النمط من القرصنة الالكترونية عمليات النسخ والبيع غير القانوني لأي مادة أو برنامج. والذي يتمتع بحقوق الملكية والنشر؛ بغية تقليده وإعطاء نسخ مزورة منه وزجها في السوق باسم الشركة الأصلية المنتجة.
  • القرصنة الرقمية عبر الانترنت: يستهدف الهاكرز في هذا النمط من القرصنة الالكترونية؛ كافة مواقع الويب التي توفر ميزة تحميل البرامج مجانًا للمستخدمين. كذلك مواقع التداول الالكتروني ومواقع المزادات المنتشرة عبر الانترنت.
  • تهكير كلمات المرور: يحاول القراصنة في هذا النوع الحصول على البيانات الخاصة بالاعتماد الشخصي للمستخدم. وذلك من خلال برنامج خاص، يحفظ اسم المستخدم وكلمة مروره، وبالتالي اختراقها وسرقة البيانات الشخصية والتجسس على النشاط الالكتروني للمستخدم.
  • القرص الصلب المُقرصن: تتم عملية القرصنة هنا من خلال بيع شركات الحواسيب الحديثة لإحدى النسخ غير القانونية م برامجها المحملة على الأقراص الصلبة. وبالتالي انتقالها لجهاز المستخدم واختراقها لبياناته الشخصية.

قد يهمك أيضًا: شرح موقع gotranscript للربح من التفريغ الصوت

كيف نتجنب تأثير القرصنة الالكترونية على التداول

توجد عدّة إجراءات وقائية لتجنب تأثير القرصنة الالكترونية على التداول عبر الانترنت، وهي كالتالي:

  • استخدام برامج الحماية من الفيروسات والهاكرز.
  • عدم الدخول إلى مواقع مشبوهة عبر الانترنت.
  • أيضًا عدم فتح أي رسالة أو ملف مرسل من مصادر مجهولة، لا سيما عن طريق البريد الإلكتروني.
  • الحذر من النسخ الاحتياطية الرائجة عبر شبكة الويب.
  • وضع كلمات مرور قوية للحسابات الشخصية وتغييرها باستمرار.
  • كذلك فحص منتجات البرامج والتأكد من أصالتها وسياسة الخدمات الخاصة بها.
  • التحقق من تراخيص شركات التداول الالكترونية لضمان العمل والاستثمار معها.
  • الاحتفاظ بنسخة من الإيصالات المدفوعة مع كتابة رقم كل إيصال.
  • التأكد من أمان ومصداقية اتصالات الانترنت المستخدمة دومًا.
  • الإلمام الكامل والمسبق بشروط أي صفقة تداول أو غيرها والاتفاق على مبادئ العمل والأرباح والمبالغ المستحقة والمستردة. كذلك تكاليف الأمن والشحن.

ها قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا الذي أجبنا من خلاله على السؤال المطروح بدايةً كيف تؤثر القرصنة الالكترونية على التداول عبر توضيحنا لمفاهيم التهكير والتداول الالكتروني، وآثار القرصنة السلبية على المتداولين وحركة الاقتصاد أيضًا. إضافةً لمجموعةٍ من الإرشادات الوقائية؛ لتفادي حركات القراصنة وعدم الوقوع فيها، والتي نأمل أن تكون مرشدًا لكم في مواجهة أي محاولة تهكير من الممكن التعرض لها عبر فضاء الشبكة العنكبوتية.

‫3 تعليقات

‫3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : خطوات تصميم توأم رقمي فعال باحترافية

  2. التنبيهات : الاستثمار في مجموعة سافي السعودية للألعاب الإلكترونية

  3. التنبيهات : منصات تحليل العملات الرقمية 2023

اترك رد