المال الذكي: كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء؟

المال الذكي: كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء؟

المال الذكي هو المبلغ الاستثماري أو الرهان الذي يديره كبار المتداولين وأصحاب الخبرة في سوق الأوراق المالية. أي أنه مجموعة من المستثمرين وليس نوعية أو استراتيجية استثمارية محددة، فمن هم هؤلاء المستثمرون؟ وما هي طريقة استثمار وإدارة الأموال بذكاء؟ وهل اسمه يشير إلى أن خسائر التداول هي صفر؟ هذا بالضبط ما سنتعرف عليه عبر موقع ويكي العرب ابتداءً من شرح المصطلحات الخاصة وتاريخ المفهوم، ثم مؤشرات الدلالة عليها وعلاماتها، وصولًا إلى كيفية استثمار المال الذكي وإدارة الثروات الشخصية بذكاء.

المال الذكي

المال الذكي (smart money): هو رأس المال الذي يديره المستثمرون والخبراء الماليون والمؤسسات المالية والبنوك المالية والصناديق وغيرهم في الأسواق المالية نتيجة الخبرة الحصرية التي يمتلكونها. بناء على ذلك يمكن تعريف الأموال الذكية عبر التعاريف التالية: 

  • القوة التي تؤثر على هذه الأسواق وتحركها ويتم قيادتها بالغالب من قبل البنوك المركزية، وليست استراتيجية أو نوعية معينة من الاستثمار. علمًا أن استثمار المال الذكي يتم على نطاق أوسع من استثمار التجزئة. كما وأنه يعطي أداءً أفضل من الاستثمار في الأموال الغبية.
  • كما ويشير مصطلح المال الذكي إلى القوة الجماعية للأموال الضخمة التي تحرك السوق المالي، بينما القوة الكامنة خلفها هم مجموعة من الخبراء الذين يتداولونها بذكاء.
  • يمكن القول إن الأموال الذكية هي الأموال التي يستثمر أو يراهن فيها الخبراء الماليون الذين يملكون فهم أعمق للسوق المالي ومعلومات أكثر من تلك التي يمتلكها المستثمرون العاديون. مع العلم أن الخسائر غير معدومة لهذه الفئة، بل محدود جدًا وغالبهم لا يعترف بها.
المال الذكي كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء
المال الذكي: كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء؟

مصطلحات الأموال الذكية

إن أهم مصطلحات الأموال الذكية هي في الجدول التالي:

اسم مصطلح المال الذكي معنى المصطلح
كتل الأوامر مناقشة قوى العرض والطلب
كتل التخفيف تشير لمناطق المقاومة والدعم
فجوات القيمة العادلة عدم التوازن نتيجة وجود أنواع مختلفة من فجوات السعر

علامات المال الذكي

يوجد عدة علامات تؤكد الأموال الذكية هي:

  • الاستثمارات الضخمة: يستثمر المتداولون في الأموال الذكية أموالًا ضخمة في المؤسسة التي يتوقعون أنها ستحقق أداءً ممتازًا على المدى البعيد. لذا على الفرد تحليل حجم الأوراق المالية لمعرفة مكان تواجد المال الذكي Smart Money.
  • الاستثمار الداخلي: أكثر الأفراد معرفة في شركة ما هم أعضاء مجلس إدارتها ومديرها التنفيذي؛ لذا يعتبرون أموالًا ذكية فيها، وشرائهم أسهمًا فيها يعني أن لها آفاق مستقبلية بكل ثقة.
  • الصناعات ذات النمو القوي: يركز المتداولون في استثمار الأموال الذكية على الصناعة أو القطاع الذي يتوقعون له نموًا قويًا في المستقبل، كقطاع الضيافة، والتكنولوجيا وغيرها.
  • الاستثمار طويل الأمد: من علامات المال الذكي هو تمسك المستثمرون بالاستثمارات الطويلة لسنوات وفتح الأفق لها للنمو والنضج.

طرق تتبع المال الذكي في الأسواق المالية

يوجد عدة طرق لتتبع المال الذكي في الأسواق المالية، وهي:

  • تقارير (CFTC): هي تقارير التزامات المتداولين التي توفر معلومات مفيدة حول أنشطة تداول مستثمري الأموال الذكية، ويتم تقديمها من قبل كبار المتداولين.
  • تحليل حجم التداول: يساعد تحليل أحجام التداول في الأوراق المالية لاكتشاف أماكن الصفقات الكبيرة التي يجريها المستثمرون.
  • تقارير الاستثمار الداخلي: يمكن عبر تقارير التداول الداخلية للشركة معرفة ما إذا كان مديروها وأعضاء مجلسها قد قاموا بشراء أسهم فيها.
  • تقارير (13F): هي تقارير ربع سنوية مطلوبة من المستثمر الذي يملك ما يزيد عن 100 مليون دولار من الأصول. وبالتالي الكشف عن الأوراق المالية المتداولة للشركة ومعرفة مستثمري الأموال الذكية فيها.
  • قواعد بيانات صناديق التحوط: إن صناديق التحوط بمثابة أموال ذكية، لذا تعتبر بياناتها معلومات هامة لمعرفة الأسهم التي يتداول بها مستثمرو المال الذكي smart money.

من هم الأموال الذكية

الأموال الذكية Smart Money هم:

  • كبار المستثمرين.
  • المؤسسون الماليون.
  • الخبراء الماليون.
  • صناديق التحوط.
  • شركات الأسهم الخاصة.
  • المديرون التنفيذيون.
  • أعضاء مجلس إدارة الشركات الكبرى.
  • البنوك المركزية

استثمار المال الذكي

استثمار المال الذكي هو تداول رأس المال في الأسواق المالية بتوجيه من الخبراء وكبار المتداولين والمؤسسات المالية. علمًا أن حجم معاملات استثمار المال الذكي النموذجية يتراوح بين عشرات ملايين الدولارات وصولًا إلى مليارات الدولارات، وهو ما يفسر تواجد الأموال الذكية في المعاملات الضخمة ومن قبل كبار المتداولين.

المال الذكي كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء

استثمار وإدارة الأموال بذكاء

إن استثمار وإدارة الأموال بذكاء هو خط الأمان الاقتصادي للبشر، إذْ إن استثمار المال ثم إدارته بذكاء يتطلب فهم نقاط عديدة نبدأ فيها بتعريف المفاهيم كالآتي:

استثمار المال الذكي

استثمار الأموال بذكاء هو استثمار المال الذكي في وقتنا الحالي والذي يتم من قبل الأفراد المطلعين والخبراء والكيانات المالية في السوق. لذا يمكن القول إنه الاستثمار الذي يحقق أعلى عائد من الأرباح نتيجة اعتماده على المؤسسين، وكبار المتداولين، وليس على الأفراد المستثمرين العاديين في سوق الأوراق المالية. فهؤلاء الأفراد (أصحاب المال الذكي) يملكون معلومات لا يمكن للمستثمر العادي الوصول إليها، ألا إنه يستطيع البحث عنهم والاستثمار في الأموال الذكية بثقة تامة، وهنا نشير بمعنى الثقة إلى أن نسبة الخسائر تكون محدودة وليست معدومة.

إدارة المال الذكي

إدارة الأموال بذكاء هو التحكم في جميع الشؤون المالية للفرد بطريقة متوازنة تحقق له النمو والأمان الاقتصادي. وتشمل إدارة الأموال بذكاء الاستثمار والميزانية والادخار والإنفاق. وانطلاقًا من فكرة الإدارة الذكية يجب التطرق إلى مفهوم المال الذكي الذي يحقق أعلى عائد استثماري للفرد إذا ما نجح في إيجاد الأموال الذكية.

كيفية استثمار الأموال بذكاء

يمكن استثمار المال بذكاء عبر عدة خطوات تم شرحها تفصيليًا في الفقرات السابقة وهي:

  1. تعرف على مفهوم المال الذكي.
  2. اطلع على مصطلحات مستثمري الأموال الذكية.
  3. ابحث عن علامات تواجد الأموال الذكية.
  4. افهم سياسة مؤشر المال الذكي.
  5. تتبع الأموال الذكية في الأسواق المالية.
  6. اشتري أسهم الشركة التي اعتمدتها بناءً على ما سبق.
  7. استثمر في المال الذكي.

كيفية إدارة الأموال بذكاء

إن استثمار المال الذكي جزء من إدارة الأموال بذكاء، لذا نطلعكم على كيفية إدارة أموالكم كالآتي:

وضع ميزانية شخصية

إن وضع ميزانية شخصية هو نقطة بداية مصيرية لإدارة المال عبر تحقيق أقصى استفادة من الثروة تنظيم الإنفاق والاستثمار بأمان وبناء المدخرات للمستقبل، وخطوات وضع الميزانية الشخصية هي:

  • اجمع دخلك الشهري (الإيرادات): وهذا يتضمن راتب الوظيفة، مصادر الدخل الأخر (استرداد الضرائب، المكافآت، الدخل من العمل الإضافي، عائد استثمار المال الذكي).
  • اجمع نفقاتك الشهرية (المصروفات): وتتضمن كل من فواتير السكن والطعام، تكاليف النقل، القروض الطلابية وغيرها.
  • احسب صافي الربح: وهو المبلغ المتبقي الذي يمكنك ادخاره، وطريقة حسابه تكون من خلال طرح النفقات من الدخل، أي من خلال المعادلة التالية:

صافي الربح (المدخرات)= الإيرادات – المصروفات

وهنا نشير انتباهكم إلى انه يمكن زيادة مبلغ الادخار للدخول في استثمار المال الذكي عبر تقليل بعض المصاريف غير الضرورية، على سبيل المثال الوجبات الجاهزة.

متابعة الإنفاق المالي

إن متابعة الإنفاق يساعد في الحد من الإنفاق الزائد والحفاظ على حدود الميزانية التي وضعتها، بينما خطوات متابعة الإنفاق هي:

  1. سجل جميع نفقاتك، وذلك إما إلكترونيًا باستخدام التطبيقات المتوفرة لهذا الأمر، أو ورقيًا على دفتر ملاحظات.
  2. قسم نفقاتك إلى فئات لضبط الطرق التي تذهب فيها أموالك وتحديد أي منها الأكثر إنفاقًا.
  3. راجع دوريًا مخطط الإنفاق للتأكد من انك تحافظ على وضعه متطابقًا مع الميزانية.

ادخار الأموال للتقاعد

يعتبر ادخار الأموال للتقاعد خطوة هامة عند إدارة الأموال بذكاء، فهو يساعد على تحقيق الأمان الاقتصادي للفرد الذي لطالما يقلق بشأن مستقبله المالي ومن عدم امتلاكه المال الكافي للتقاعد. وأبرز طرق ادخار الأموال للتقاعد هي:

  • البدء بادخار أموال التقاعد في عمر صغير عبر توفير مبلغ صغير من الدخل شهريًا ثم العمل على زيادته عند ارتفاع قدراتك المالية.
  • فتح حساب خطة تقاعد في شركة المعاشات التقاعدية أو الضمان الاجتماعي.

ادخار الأموال لحالات الطوارئ

إن من خطوات إدارة الأموال بذكاء هو تخصيص المدخرات في صندوق الطوارئ للأحداث المفاجأة في الحياة والتي تطلب نفقات غير متوقعة كحوادث السيارات، صيانة المنزل الأمراض خسائر استثمار المال الذكي وغيرها. ولتطبيق هذه الخطوة اتبع النصائح التالية:

  • اجعل موضوع زيادة المدخرات هدفًا لك.
  • ضع المدخرات في حساب بنكي يقدم فوائد على الإيداع، وتذكر أن أسعار الفائدة غالبًا ما ترتفع بمرور الوقت.
  • ضع الدخل المحصل من (الاسترداد الضريبي، كذلك المكافآت) في حسابك المصرفي، فالأموال الإضافية تساهم في زيادة مدخراتك.
  • اشتري ما تحتاجه وليس ما تريده.
  • طالب صاحب العمل بإعداد تحويل مدخراتك إلى حساب التوفير خاصتك تلقائيًا.

وضع خطط لتسديد الديون

تشمل إدارة الأموال بذكاء وضع خطة لتسديد الديون وتجنب تراكمها، وبالتالي القضاء على القلق المالي. وأهم الخطط المقترحة لتسديد الديون هي:

  • خطة كرة الثلج: هذه الخطة تتناول تسديد الديون على المدى الطويل، فهي تقوم على تسديد الديون الصغيرة أولًا، وهي دفع أدنى حد من المدفوعات لجميع الديون.
  • خطة الانهيار الجليدي للديون: تركز على إدراج الديون بناءً على أسعار الفائدة من الأعلى إلى الأدنى. أي سداد الدين الأعلى سعر فائدة أولاً، ثم الانتقال لسداد القرض التالي في قائمتك.

استثمار الأموال بذكاء

استثمار الأموال بذكاء هو تنمية الأموال لمواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة الناجمة عن التضخم، وينصح الخبراء الماليون ببناء مجموعة استثمارية متنوعة تشمل السندات، الأسهم، السلع، العقارات، المعادن الثمينة، كذلك العملات الرقمية. وذلك على اعتبار أن حفظ المال في الحساب المصرفي يفقد العملة قيمتها الحقيقية.

في سياقٍ متصل إن استثمار المال الذكي الرائج اليوم في عالم التجارة هو طريقة مثالية للتداول وتنمية رأس المال بالاعتماد على كبار المتداولين الذين يملكون معلومات لا يملكها عامة الشعب. لكن يمكن للشعب البحث عن هؤلاء المتداولين (الأموال الذكية) والاستثمار فيما يستثمرون به عبر طرق تتبع الأموال الذكية المذكورة سابقًا.

اتباع عادات ائتمانية جيدة

تؤثر الأهلية الائتمانية بشكل كبير في حياة الفرد، لذا عند اتباع عادات ائتمانية جيدة في كل شيء سيؤدي إلى إدارة الأموال بذكاء. وهذا يمكن باتباع النصائح التالية:

  • تسديد الفواتير في موعدها شهريًا.
  • عدم الاقتراب من حدود الحسابات الائتمانية خاصتك.
  • ثم إنشاء تاريخ ائتماني طويل.
  • التحقق بشكل دوري من دقة تقارير الائتمان خاصتك.

بناء العقلية المالية

يساعد تبني العقلية المالية في إدارة الأموال بذكاء، إذْ أن ما تفعله في المال مهم، لكن الأهم هو كيف تفعل ذلك. وهكذا الأمر بالنسبة للاستثمار في المال الذكي بدلًا من الأموال الغبية. لذا يمكن القول أنها اتباع نهج موجه وعادات محددة في تسديد الديون والإنفاق وبناء صندوق الطوارئ وحفظ مدخرات التقاعد. وبالتالي التعامل مع جميع شؤونك المالية من باب العادة بعد فترة وجيزة وتطوير خبراتك.

الفرق بين المال الذكي والمال الغبي

يمكن توضيح الفرق بين الأموال الذكية والأموال الغبية كالآتي:

المال الذكي smart money المال الغبي
الأموال الذكية هم المتداولون الخبراء، والمؤسسون الماليون، والبنك المركزية الأموال الغبية مستثمرون عاديون
مدة الاستثمار تصل حتى 10 سنوات، لذا لا يمكن للمستثمر الاستثمار إذا كان بحاجة المال بعد فترة قصيرة مدة الاستثمار قصيرة
أموال ضخمة تصل  حتى مليارات الدولارات يمكن الاستثمار بمبلغ بسيط
الاستثمار يكون كل ساعة من كل يوم تداول في بداية يوم التداول مع النشرات الصباحية

بهذه الفروق الجوهرية نختتم مقالنا حول مفهوم المال الذكي. والذي أوردنا فيه كيفية استثمار وإدارة الأموال بذكاء، كذلك علامات وطريقة تتبع الأموال الذكية. كما ننوه إلى أن الخسائر محتملة في أي لحظة وفي أي مكان لذا يمكنكم الاستثمار في المال الذكي لكن بحذر.

‫0 تعليق

اترك رد