عالم حواء

اهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل

اهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل هي الحلول المثالية للمشاكل التي تعاني منها المرأة خلال مسيرتها المهنية. ومع ارتفاع نسبة الأمهات العاملات في الآونة الأخيرة، ظهرت الحاجة لوجود ثقافة تحقيق التوازن بين المنزل والعمل. الأمر الذي دفع موقع ويكي العرب إلى تبني أهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الحياة والعمل وتقديمها لكم بشكل تفصيلي من خلال مقاله هذا، والذي سيتناول فيه أيضًا أبرز حقوق المرأة في العمل، كذلك واجبات الأسرة تجاهها.

اقرأ أيضًا: نصائح لتطوير المهارات القيادية للمرأة في بيئة العمل

اهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل

إن اهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل هي:

  1. إدارة الوقت.
  2. تحديد الأولويات.
  3. منح العلاقة الزوجية الاهتمام.
  4. تنظيم جدول عمل يومي.
  5. التحرر من الشعور بالذنب.
  6. قضاء الوقت مع العائلة.
  7. الابتعاد عن المثالية والكمال.
  8. تخصيص وقت للذات.
  9. اتباع عادات صحية.
  10. تأمين مربية أطفال مناسبة.

نصائح لتحقيق <yoastmark class=

1- إدارة الوقت

إن اهم نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل هو إدارة الوقت، وتعود أهمية هذه الخطوة إلى الاستغلال الأمثل للوقت ومنع هدر أي ساعة في شيء عبثي كمشاهدة التلفاز لساعات طويلة، أو المكالمات الهاتفية الطويلة، أو تصفح الإنترنت. وتتم هذه الخطوة عبر ضبط النفس وتجنب الإلهاء والسير وفق جدول مهام يومي محدد، أو روتين معين. كذلك البحث عن طرق توفير الوقت في قضاء المهام المنزلية مثل التسوق الإلكتروني للحاجات المنزلية.

2- تحديد الأولويات

يمكن تحقيق التوازن بين الحياة والعمل عبر تحديد الأولويات. إذْ أنه وبلا شك يقع على عاتق المرأة العديد من الواجبات والمهام سواء في العمل، أو المنزل. لذا يمكنها تحديد أهم الأعمال التي يجب تنفيذها على الفور (الأساسية) ووضعها على رأس القائمة، وإذا تمت يمكن الانتقال للأعمال الأقل أهمية. على سبيل المثال، يعتبر إقامة عزيمة أو تعزيل المنزل أمور ثانوية يمكن تركها في آخر قائمة الأولويات.

3- منح العلاقة الزوجية الاهتمام

يعتبر الاهتمام بالعلاقة الزوجية من أهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل. وذلك على اعتبار أن الزوج هو الداعم الأول لها والمشجع الحقيقي الوحيد في حياتها. كما وأثبتت الدراسات أن الاستقرار العاطفي يساهم في خلق توازن بين الأمومة والعمل، كذلك يعطي شعور بالطمأنينة مهما تراكمت المهام. وهنا ننصح بتخصيص روتين صباحي لقضاء الوقت معه، كذلك الخروج للتنزه في عطلة نهاية الأسبوع.

4- تنظيم جدول عمل يومي

لا يعتبر تنظيم جدول عمل يومي مجرد نصيحة من نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل، بل يعتبر ضرورة ملحة لضمان عدم تشتت ذهن المرأة ونسيانها لمهام تعتبر من الأولويات في ظل المسؤوليات الكبيرة والمتنوعة بين العمل والمنزل والأطفال والزوج، كذلك العلاقات الاجتماعية. لذا ننصح بتنظيم جدول مهام يومي والعمل على إنجازها أول بأول أو استخدام تطبيقات جدولة المهام.

5- التحرر من الشعور بالذنب

من أهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل هو تحرر المرأة من الشعور بالذنب تجاه الأطفال والعائلة، والتفكير في مدى أهمية عملها ومنصبها في تحسين مستوى معيشتهم ودفع تكاليف تعليم أطفالها والادخار لمستقبلهم ودفع تكاليف الرحلات العائلية لإسعادهم.

6- قضاء الوقت مع العائلة

لا يمكن توقع مدى أهمية قضاء الوقت مع الأطفال على المدى البعيد وتأثيره على مستقبلهم. لذا من بين أهم نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل هو التواصل مع الأطفال بأي طريقة ممكنة خلال اليوم. مثل: التواصل معهم أثناء نقلهم إلى المدرسة أو الاتصال الهاتفي أثناء فترة الاستراحة، كذلك الخروج بشكل أسبوعي للتنزه.

7- الابتعاد عن المثالية والكمال

يتحقق التوازن بين الأمومة والعمل عندما تقتنع المرأة أنها مخلوق طبيعي وليست شخص خارق يستطيع القيام بكل شيء وبأفضل وجه وفي جميع الأوقات. إذْ إن لهذا الأمر دور كبير في خلق الضغط والتوتر النفسي، والذي يؤثر على صحتها وحياتها. لذا ننصح بأن تمارس الأمومة في تأمين متطلبات الأسرة وقول (لا) عندما تصل لحد نقطة الضغط، كذلك العمل بواجباتها الأساسية وعدم الضغط على نفسها بين الفريق للوصول إلى الكمال.

8- تخصيص وقت للذات

في ظل مهام العمل ومسؤوليات المنزل تغفل المرأة عن نفسها وحياتها الشخصية. وهذا يؤثر سلبًا على تحقيق التوازن بين الأمومة والعمل نتيجة إهمال الذات. لذا ننصح بممارسة الهوايات، الخروج مع الأصدقاء، كذلك زيارة مراكز التجميل بين فترة وأخرى.

9- اتباع عادات صحية

إن اتباع عادات صحية له دور مهم في الحفاظ على انتعاش الذهن ونشاط الجسم، وهذا ما جعلها ضمن قائمة أهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل. أما أبرز العادات التي يمكن اتباعها هي (شرب الماء، اتباع نظام غذائي متوازن، ممارسة التمارين الرياضية، كذلك النوم الجيد لساعات كافية).

10- تأمين مربية أطفال مناسبة

ننصح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل تأمين مربية أطفال مناسبة تتمتع بخبرة كافية وصحة جيدة وأخلاق حميدة. لذا يمكن التواصل مع الأصدقاء والعائلة للإشارة إلى مربية مناسبة، وتمتلك وثائق إثبات لخبرتها وسلامتها.

حقوق المرأة الأم في العمل

لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل يجب توضيح حقوق المرأة والتي قد لا يراعيها  أصحاب العمل، وهي:

  • إجازة الأمومة.
  • إجازة عمل.
  • دوام مرن.

إجازة الأمومة

من أولى حقوق المرأة الأم في العمل هو حصولها على إجازة الأمومة. وهذا ليس حق شائع، بل قانون مدرج في جميع قوائم سياسات العمل للقطاعين العام والخاص. والجدير بالذكر أن إجازة الأمومة تتفاوت حسب المنطقة والقطاع، إلّا أنها بالحد الأدنى 4 أسابيع.

إجازة عمل

من أبرز حقوق المرأة الأم في العمل هو حصولها على إجازات ساعية أو يومية لمواجهة أي طارئ يصيب عائلتها، على سبيل المثال: مرض الطفل المفاجئ، وحاجته للرعاية.

دوام مرن

إن وجود دوام مرن للمرأة حق من حقوقها من جهة، وطريقة مثالية لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل من جهة أخرى. ويتحقق ذلك من خلال منحها ساعات عمل مرنة في الصباح، كذلك الدوام الجزئي بدلًا من الكامل أو إمكانية إتمام بعض المهام من المنزل.

حقوق المرأة الأم من الاسرة

بعد التعرف على اهم نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل، يجب التنويه إلى واجبات الأسرة تجاه هذه المرأة الأم. فهي ليست مجرد فرد يسعى لتأمين متطلبات العائلة وترفيههم، بل إنها جزء منهم وتحتاج الدعم لإتمام مسيرتها النبيلة. والجدير بالذكر أن هذا الدعم يتمثل في مساندة الزوج لزوجته في تربية الأطفال، كذلك التشارك بالأعمال المنزلية. أما بالنسبة للأطفال فيجب الاتكال على أنفسهم في تأمين متطلباتهم دون الحاجة للاستعانة بالأم دائمًا.

معاناة المرأة العاملة

إن المعاناة الحقيقية التي تواجهها المرأة العاملة هي صعوبة تحقيق التوازن بين الأمومة والعمل. أما بشكل تفصيلي فيمكن القول أن أبرز المشاكل التي تعاني منها المرأة هي (الأمومة في وقت متأخر، الشعور بالذنب، انهيار التواصل مع الزوج، حمل عادات العمل إلى المنزل، كذلك التعب نتيجة الضغط وغيرها).

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا حول اهم 10 نصائح لتحقيق التوازن بين الأمومة والعمل. والذي أوردنا فيه أبرز المشاكل التي تعاني منها الأم العاملة مع توضيح الحلول المناسبة لكل منها بالتفصيل. وهنا لم يبقى سوى تقديم دعمنا الكامل لكل أم عاملة عبر التنويه إلى أن وقت العمل هو وقت لكسب المال اللازم لترفيه عائلتك وتأمين مستقبلها وليس إهمالًا لها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى