كيفية تامين العملات الرقمية لعام 2023

كيفية تامين العملات الرقمية لعام 2023
تامين العملات الرقمية وكيفية تخزينها الآمن عمليةٌ ضرورية لحمايتها من محاولات الاختراق والسرقة الإلكترونية. كذلك فهي ضمانٌ لتداولٍ صحيح واستثمارٍ ناجح للعملات المشفرة. لكن في الحقيقة تحتاج هذه العملية إلى إلمامٍ وافٍ ومعرفةٍ حقيقية بطرق ووسائل فعالة مُتبعة للحفاظ على خصوصية تشفير العملة. والتصدي لأي محاولة تتبع أو تهكير، مُمارسة من قبل قراصنة الإنترنت. خاصةً وأنّ عملية تأمين العملات المشفرة، خطوةٌ استراتيجية يحتاجها رواد الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال لحماية عملاتهم الرقمية. حيث أنّ أي سرقة إلكترونية قد تعرضهم لخساراتٍ مالية كبيرة، وغالبًا لن يتمكنوا من ترميمها والبدء مجددًا. لذلك من الضروري جدًّا معرفة كيفية تامين العملات الرقميّة للعام 2023، والوسائل المعتمدة في هذا الشأن. وهذا ما سوف نستعرضه تباعًا من خلال ثنايا مقالنا عبر موقع ويكي العرب.

تامين العملات الرقمية

تامين العملات الرقمية هو استراتيجيةٌ مضادة لأي محاولة سرقة إلكترونية أو اختراق من الممكن التعرض له من قبل الهاكرز وعشاق القرصنة. هذا ومن المعلوم أنّ التشفير هو علامةٌ مميزة لأي عملة رقمية، وضمان لحمايتها، لا سيما تشفير Blockchain، حيث يصعب كسر الشيفرات الخاصة بكل عملة. لكن المشكلة ليست في اختراق التشفير بحد ذاته وحسب، وإنما في الاستخدام الخاطئ وغير المدروس المتبع من قبل مستخدمي ومتداولي العملات المشفرة، والأكثر عرضةً للمتصيدين والمخترقين.

ومن هنا جاءت فكرة تخزين العملات المشفرة في محافظ خاصة بها، وهي عبارة عن أجهزة واقعية مادية أو برامج إلكترونية لتخزين المفاتيح التابعة لكل عملة مشفرة. كما أنّها تشكل طوقًا آمنًا ومضادًا تجاه الهجمات الإلكترونية، وهذا ينعكس بالراحة والإيجابية في العمل الاستثماري بالنسبة للمستثمرين ودعم تداولاتهم بالعملة الرقمية وتنميتها دون أي خوفٍ من فقدانها.

كيفية تامين العملات الرقمية لعام 2023
كيفية تامين العملات الرقمية لعام 2023

أهمية تامين العملات المشفرة

تكمن أهمية تامين العملات الرقمية في نقاطٍ عديدة خاصة بسوق التداول والمتداولين من رواد الأعمال، وهي كالتالي:

  • الحماية من أي محاولة تهكير أو اختراق وفك تشفير العملات.
  • تفادي خسارة ملايين الدولارات الناجمة عن عمليات السرقة الإلكترونية.
  • تأمين بيئة آمنة لإتمام تداول العملات المشفرة، وتحقيق أرباح متزايدة منها.
  • تشجيع ودعم سوق التداول الرقمي.
  • تحفيز المستثمرين ورجال الأعمال لخوض تجربة تداول العملات الرقميّة وكيفية الربح منها بكل أمان ومصداقية.

اقرأ أيضًا: افضل منصات تداول العملات الرقمية

كيفية تامين العملات الرقمية

تتمثل كيفية تامين العملات الرقمية باتباع آلية تخزينها بالمحافظ الخاصة بها، وذلك تبعًا لما يلي:

تامين العملات الرقمية عبر المحافظ الباردة

يعتبر تامين المحفظة من أهم الوسائل الفعّالة لتامين العملات الرقمية، لا سيما المحافظ الباردة منها. فهي الأكثر أمانًا بالنسبة للمستثمرين والمتداولين الذين يرغبون دومًا بشراء عملات مشفرة مشهورة مثل البيتكوين أو الإيثيروم في البورصة. وذلك للمحافظة على العملة في المنصة التي يتداولون من خلالها. لكنها غالبًا غير مؤمنة ضد الانتهاكات الإلكترونية. وهنا لا بدّ من الاعتماد على المحفظة الباردة للتخزين والتأمين للعملة الرقميّة، حيث أنّ عملها مشابه لمحركات الأقراص USB من ناحية التخزين المادي للرموز والشيفرات. كما يصعب اختراقها عبر الانترنت، فهي مزودة بمفتاح خاص يحوي كافة الإرشادات البرمجية (كلمة المرور) الخاصة بفك تشفير المحفظة، والذي من الصعب الوصول إليه من قبل محتالي الشبكة العنكبوتية.

المحافظ الورقية لتامين العملات المشفرة

تعدّ المحافظ الورقية وسيلةً آمنة وفعالة أيضًا لضمان تامين العملات الرقمية، لا تقل أهميةً عن سابقتها المحافظ الباردة. وللعلم فهذا النوع من المحافظ متاح عبر الانترنت، حيث يتم إنشاؤها عن طريق منصات المواقع الإلكترونية الشهيرة مثل WalletGenerator و BitAddress. ومن ثم تُنشئ هذه المنصات عناوين البيتكوين وكذلك المفاتيح الخاصة الممكن طباعتها فيما بعد. وعند طباعة مفتاح المحفظة الورقية، يُزال من المحفظة والشبكة عبر الإنترنت. لتأخذ محفظة CryptoHex العملية خطوة إلى الأمام من خلال ختم البيانات الرئيسية على شريطٍ معدني.

محافظ سطح المكتب لتامين العملة المشفرة

تعتبر محافظ سطح المكتب أقل المحافظ أمانًا مقارنةً بنظيراتها من المحافظ السابقة، وهي غير مفضلة كثيرًا لتامين العملات الرقميّة. حيث أنها ضعيفة أمام بعض الفيروسات المصممة خصيصًا لاستيراد معلومات المحافظ من أجهزة الحاسوب عبر سطح المكتب. لكن ميزتها أنها لا تملك واجهة مباشرة بينها وبين شبكة الإنترنت.

أهم طرق تامين العملات المشفرة

إنّ أهم طرق تامين العملات الرقمية للعام 2023، هي كالتالي:

  • تامين العملات الرقميّة عبر أفضل الشركات والصناديق التأمينية.
  • تأمين الأجهزة الخاصة بتداول العملات الرقمية.
  • إجراء نسخ احتياطية لبيانات تشفير العملات الرقمية.
  • عدم الاحتفاظ بالعملات المشفرة في محفظة واحدة.
  • تأمين العملات المشفرة في جهاز واحد.
  • تحديث برامج المحافظ من أهم طرق تامين العملات المشفرة

تامين العملات الرقمية عبر أفضل الشركات والصناديق التأمينية

هناك العديد من الشركات الرائدة والصناديق التأمينية الشائعة الاستخدام من قبل المتداولين لحماية عملاتهم المشفرة، ومن أهمها ما يلي:

  • صندوق التأمين اللامركزي Nexus Mutual لتامين العملات الرقمية.
  • شركة Evertas لحماية العملات المشفرة من السرقة والاختراق.
  • شركة Etherisc الرائدة لضمان حماية العملات الرقمية.
  • صندوق Coincover لتامين العملات المشفرة وحماية العقود الذكية المرتبطة بها.
  • شركة Aon الاحترافية لحماية العملات الرقمية من الهجمات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا:  تداول العملات الرقمية في قطر

تأمين الأجهزة الخاصة بتداول العملات الرقمية

يتوجب حماية الأجهزة الخاصة بالمتداولين والحفاظ على خصوصيتها بدرجة عالية. بما في ذلك أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية، وهذا من أهم طرق تامين العملات الرقمية. حيث أن أي ثغرة أمنية واحدة في جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول؛ ستجعله عرضةً للاختراق مباشرةً وبكل سهولة. لذلك لا بدّ من اتخاذ أقصى درجات الحماية والأمان، لا سيما استخدام أنظمة التشغيل الآمن.

إجراء نسخ احتياطية لبيانات تشفير العملات الرقمية

تعدّ بيانات التشفير الخاصة بالمستخدم، أهم عنصر في عملية تامين العملات الرقمية بأكملها ومن أبرز الطرق الفعّالة لحمايتها. لذلك في حال ارتكاب خطأ عدم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات، فهذا سوف يؤدي إلى نتائج سلبية لا تُحمد عُقباها. خاصةً عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول للسرقة والتهكير ، حيث سيتمكن المهاجمون من الوصول للعملات الرقمية من خلال البيانات مباشرةً، وهنا لا يمكن استردادها لعدم وجود نسخ احتياطية مُخزنة لبيانات التشفير.

عدم الاحتفاظ بالعملات المشفرة في محفظة واحدة

يوصي المختصون في مجال تداول العملات المشفرة بضرورة الاحتفاظ بالعملات في أكثر من محفظة رقمية. وذلك في إطار طرق تامين العملات الرقمية المُعتمدة، وذات الآثار الإيجابية في حماية أي عملة من السرقة أو الاختراق. حيث أنّ لكل محفظة مفتاحها الخاص المشفر. بما في ذلك المحفظة الساخنة التي يفترض بها تنفيذ كافة عمليات التداول والمعاملات الخاصة، في حين أنّ المحفظة الباردة هي المسؤولة عن تخزين المدخرات والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من المفاتيح الخاصة، وتخزينها في وضع عدم الاتصال.

تأمين العملات المشفرة في جهاز واحد

يعتبر تداول العملات المشفرة في جهازٍ واحد من أفضل طرق تامين العملات الرقمية. حيث ينصح بضرورة إجراء جميع النشاطات من بيع وشراء واستعلام وتخزين للعملات الرقمية من خلال جهاز واحد فقط. سواء جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، ذلك لضمان حماية أكبر وخصوصية عالية لبيانات التشفير والمفاتيح الخاصة بمحافظ العملات الرقمية.

تحديث برامج المحافظ من أهم طرق تامين العملات المشفرة

يعدّ تحديث البرنامج الخاص بالمحافظ الرقمية من أفضل طرق تامين العملات الرقمية. حيث أن البرنامج غير المحدّث غالبًا ما يكون عُرضةً للمتسللين. لذلك من المهم جدًّا متابعة وتنزيل أحدث الإصدارات من برامج المحافظ التي تعمل وفق نظام أمان فعّال والبروتوكول الخاص، وبالتالي زيادة خصوصية وأمان العملات المشفرة. كذلك هذا الأمر سيساهم في تفادي أي عائق أو أزمة ممكنة الحدوث مستقبلًا.

افضل العملات الرقمية

إنّ افضل العملات الرقمية المتداولة في سوق البورصة، تندرج ضمن التالي:

  • عملة البيتكوين: وهي العملة الرقمية الأشهر والأكثر تداولًا في سوق العمل والبورصة.
  • عملة بي إن بي: عملةٌ رقمية لا تقل أهمية عن سابقتها، والأقوى من حيث بيانات التشفير.
  • عملة كاردانو: من أبرز العملات الرقمية ذات التامين العالي ونظام البلوك تشين.
  • عملة إيفر غرو: تعد من أكثر العملات المشفرة المستخدمة لزيادة الدخل السلبي.
  • عملة الإيثيروم: عملة رقمية بارزة في مجال التداول، لكنها بدأت بالتراجع الطفيف أما تقدم منافساتها من العملات المشفرة السابقة الذكر.

اقرأ أيضًا: تداول العملات الرقمية في الإمارات

نصائح هامة لنجاح الاستثمار في العملات الرقمية

توجد مجموعة من الإرشادات، من الواجب معرفتها حول ضمان نجاح الاستثمار في العملات المشفرة وتامينها الجيد، وهي كالتالي:

  • دراسة تاريخ العملة الرقمية المُعتمدة للتداول والاستثمار.
  • من الضروري الاستثمار بأكثر من عملة رقمية وعدم الاكتفاء بعملة واحدة.
  • دراسة الميزانية المالية بشكل جيد والتداول وفقًا للإمكانيات المادية المتاحة وعدم تجاوزها.
  • عدم تخزين العملات المشفرة على المنصات التابعة لشركات التداول.
  • استخدام المحافظ الرقمية لضمان تامين العملات الرقمية وحمايته من أي خطر اختراق أو سرقة.

وفي نهاية سطور مقالنا، كانت هذه أهم الأفكار حول كيفية تامين العملات الرقمية وأفضل الطرق المتبعة في سبيل ذلك. لا سيما في ضوء التطورات والتغيرات المتسارعة في سوق العملات المشفرة والتي تفرض وجودها بقوة على ساحة الاستثمار الحديث، وتدفعنا للتنبؤ والترقب لظهور تحديثات جديدة ومطورة لطرق الحماية والتامين. والتي قد نشهد ظهورها قريبًا لتختفي معها كل المخاوف من محاولات القرصنة نهائيًا.

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : منصات تحليل العملات الرقمية 2023

  2. التنبيهات : مستقبل عملة شيبا SHIBA 2023-2026 | تحليل عملة شيبا 2023

اترك رد